الجمعة, أبريل 26, 2024
الجمعة, أبريل 26, 2024
Home » الشرق الاوسط بعد كورونا

الشرق الاوسط بعد كورونا

by admin

عربي بوست / كانت قد بدأت تتغير قبل سنوات، لكنه الفيروس يكتب لها تاريخا جديدا. الشرق الأوسط الجديد سيحتفظ بمعظم جيناته التي تسبب التوتر وعدم الاستقرار.

لكنه سيصبح أكثر توترا، وأقل استقرارا بفعل عنقود الأزمات الذي تجره كورونا خلفها.

وفي كل أزمة هناك أخطار واضحة، وفرص جديدة.

جائحة الفيروس التاجي تفاقم حالة عدم الاستقرار المزمنة بالفعل في الشرق الأوسط، كما كتبت Le Monde في افتتاحيتها.

والأزمة أيضا ما زالت في البداية.

عبر التاريخ، تغيرت البشرية بفعل الكوارث. والكارثة هي الحرب أو المجاعة أو الوباء.

ومع بدء انتشار فيروس كورونا المستجد ببطء في الشرق الأوسط، تبدو عواقبه على الصعيد البشري والسياسي تكون مدمرة للوهلة الأولى.

حتى إذا غرقت المنطقة في فوضى أكبر بعد كورونا كما يتوقع البعض، لن يكون ذلك أسوأ كثيرا مما تعيشه اليوم، كما يرد آخرون بسخرية.

لا يحتمل الأمر توقعات دقيقة.

لكن بناء على ما تفعله أزمة كورونا بالعالم، فهناك القليل من الدلائل على أن حكام الشرق الأوسط يتعلمون مثل الباقين دروس الفيروس المدمر.

هذا التقرير يرصد أبرز الآثار التي سوف يصحو عليها الشرق الأوسط، بعد أن يعبر الأزمة، على صعيد الصراعات العسكرية والسياسة والاقتصاد.

تبدو منطقتنا مثل حريق لا يهدأ في قلب الكوكب الأزرق.

منذ قرون لم تهدأ الحروب هنا، ولم تهنأ الشعوب بالرخاء والأمان، رغم أن الطبيعة أهدتها كل مقومات الحياة السعيدة.

“عند انتهاء جائحة كوفيد – 19؛ سيُنظر إلى مؤسسات العديد من البلدان على أنها فشلت، لا يهم ما إذا كان هذا الحكم عادلاً بشكل موضوعي، فالحقيقة هي أن العالم لن يكون كما كان بعد كورونا”.

هذه العبار التي أطلقها الدبلوماسي الأمريكي المخضرم هنري كيسنجر، تنطبق علينا قبل الجميع.

يمكن أن تعيد جائحة كورونا المستجدّ إحياءَ الخصومات الجيوسياسية في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الصراعات المستمرة في الشرق الأوسط والأعداد الكبيرة من النازحين واللاجئين التي يسببها القتال، هي أكبر مشكلة في المنطقة التي تواجه الآن انتشار الوباء.

“الناس لا يدركون ما هو قادم: كيف تتفاعل أزمة فيروس كورونا في سوريا أو اليمن أو ليبيا التي مزقتها الحرب”.

تحت هذا العنوان رسمت صحيفة Independent البريطانية صورة مخيفة عن التأثير السلبي لسنوات الحروب على جهود وقف انتشار فيروس كورونا، وما بعده. “دول الشرق الأوسط التي دمرتها الحروب بالفعل تعد نفسها لكارثة بسبب الوباء”.

اللاجئون: سيكونون الضحية رقم واحد

والدول التي تواجه صراعات مسلحة هي التي ستدفع الثمن الأكبر بعد كورونا.

يمكن أن تزيد الجائحة من الخراب في المجتمعات التي أهملها المجتمع الدولي، وتفتقر الآن إلى الموارد لتفادي تداعيات الفيروس التي يحتمل أن تكون مدمّرة.

ومخيّمات اللاجئين هي الأكثر هشاشة.

حتّى قبل الجائحة الراهنة، كانت البلدان المضيفة مرهقة وعاجزة عن تلبية الحاجات الإنسانية الملحّة للمخيّمات.

سوريا: معارك الشمال تقترب وداعش يلملم فلوله

سوريا تنتظرها معارك صعبة في الشمال الشرقي والغربي، وسط احتمالات بتحول “حروب الوكلاء” إلى مواجهة مباشرة.

يمكن للوباء والتعبئة العالمية التي يفرضها أن يسرّعا رحيل القوات الأميركية من سوريا والعراق المجاور، ما قد يخلق فراغاً يمكن لتنظيم الدولة الإسلامية الذي تم القضاء عليه قبل عام، أن يستغلّه للعودة إلى شن الهجمات.

تحت وطأة كورونا، وانشغال حكومات الإقليم وأجهزتها الأمنية والعسكرية بمواجهة الفيروس، وتبدل أولويات عواصم القرار الدولي المنكوبة بالجائحة، يجد تنظيم داعش فرصته لالتقاط أنفاسه، وتجميع فلوله، وإعادة بناء عناصر قوته واقتداره، وقد بات قادرا على تنفيذ هجمات مؤلمة ومباغتة، وسط معلومات وتقارير تتحدث عن عودة التهديد من جديد. كما أن “فرصة كورونا” التي توفرت لـ”داعش” اليوم، تتوفر لتنظيمات إرهابية أخرى في سوريا وسيناء وليبيا ودول الساحل والصحراء وغيرها.

اليمن: كل الأطراف يرفضون “هدنة كورونا”

الأطراف المتنازعة في اليمن تبنت وقفاً شاملاً لإطلاق النار، لكنه لم يترسخ بعد.

وتعمل الأمم المتحدة الخاص على التوصل لاتفاقية وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد بما في ذلك كل الأعمال العدائية الجوية والبرية والبحرية ودعوة الطرفين لضمان التزام قواتهما على جبهات القتال.

وبدأت السعودية محادثات غير مباشرة مع الحوثيين في أواخر العام الماضي أدت إلى انحسار مؤقت في العمليات العسكرية لكن تصاعد العنف في الفترة الأخيرة هدد اتفاقات السلام الهشة في الموانئ اليمنية.

تغريدة وزير الدولة اليمني عبد الرب صالح السلامي: كورونا لا تفرق بين شرعية وانقلاب ولا بين جنوب وشمال ولا بين مسلح وأعزل

تغريدة وزير الدولة اليمني عبد الرب صالح السلامي: كورونا لا تفرق بين شرعية وانقلاب ولا بين جنوب وشمال ولا بين مسلح وأعزل

الصراع اليمني المركب، يضع كل فريق من أفرقائه المحليين في مواجهة مع الأفرقاء الآخرين: الحوثي في مواجهة “الشرعية”، والأخيرة في مواجهة “الانتقالي”، والأخير في مواجهة “الإصلاح”، إضافة إلى الاحتقان الطائفي، دوامة لا يبدو أن شروط الخروج منها قد نضجت.

ومن شأن تفشي فيروس كوفيد-19 في اليمن أن يفاقم الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم، ويهدد بكارثة إنسانية.

ليبيا: مزيد من الانقسام والقتال

وباء كورونا المستجد (كوفيد -19)، الذي انتشر في أكثر من 162 دولة حول العالم، رفض دخول ليبيا!

يخشى الفيروس أن يُصاب هو نفسه بعدوى انقسام السلطة، أو أن يلقى حتفه جراء الصراع المزمن.

هكذا سخر الليبيون من تأخر ظهور الأزمة لديهم، بعد يأسهم من الوصول لنهاية الصراع الدامي الذي دخل عامه العاشر.

ليبيا، التي توجد فيها حكومتان ووزارتان للصحة،وقتال محتدم بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، والقوات التابعة للقائد العسكري السابق خليفة حفتر.

وكان وزير وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قد قال إن المنافسة الجيوسياسية العالمية والصراعات السياسية لا معنى لها في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

لكن الأحداث تصاعدت بعد هجوم واسع لمليشيات حفتر على منطقة أبو قرين شرق طرابلس، والرد المباغت لقوات الوفاق ضمن عملية “عاصفة السلام” على الساحل الغربي لليبيا بعد يوم من صدها الهجوم، لتنهار خطوط حفتر مثل قطع الدومينو.

وقال الناطق باسم غرفة عمليات بركان الغضب في بيان، إن قوات الوفاق بسطت سيطرتها على 3 آلاف كلم مربع خلال ساعات قليلة، واستولت على ترسانة أسلحة وذخائر مصرية وإماراتية.

الانهيار السريع لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر كرّست صورته كقائد عسكري فاشل، وجعلته يتحول من المبادرة بالهجوم، إلى حالة انكفاء عسكري وهزائم متتالية، سيكون لها أثرها الميداني والسياسي.

الهزائم التي تحققت أخيرا أوجدت واقعا مختلفا من الناحية العسكرية، ويبقى استثمارها سياسيا رهينا بمدى حكمة حكومة الوفاق في طرابلس، فالصراع العسكري ليس غاية في ذاته، وإنما الهدف الأسمى استعادة وحدة ليبيا.

الخريطة العسكرية: تقليص النشاط القتالي

يبدو أن فيروس كورونا يصبح عاملاً استراتيجياً رئيسياً في التخطيط العسكري وتخطيط السياسات طويلة المدى في الشرق الأوسط.

وقد يمثل فاتحة سلسلة من الاتفاقات المؤقتة أو حتى النهائية التي من شأنها أن تحل محل القتال المباشر، بسبب الحاجة لتقليص النشاط العسكري من جانب الجيوش النظامية والجماعات المسلحة على حدٍّ سواء.

ومع استمرار تفشي فيروس كورونا، يشغل السؤال الآن حول الكيفية التي يمكن أن تعمل بها القوات المقاتلة في بالشرق الأوسط، أذهان دول عدة، منها تركيا وروسيا وسوريا والسعودية وليبيا، وكلها لديها عمليات عسكرية نشطة في جبهاتٍ عدة.

لا يحظى سوى قليل من الحكومات في الشرق الأوسط بالشرعية. ولقد أُحبطت تطلعات جيل الشباب في السنوات الأخيرة. وقد يكون “الربيع العربي” الذي تم الحديث عنه كثيراً قد أحدث القليل من التغيير الحقيقي، لكنّ المشكلات التي أنتجته لا زالت موجودة.

والتحديات التي يفرضها الوباء على الحوكمة ضخمة بالنسبة إلى كلٍّ من الأنظمة السياسية الراسخة، والديمقراطيات الليبرالية، والمجتمعات المزدهرة.

سيكون لـ«كورونا» على الشرق الأوسط تأثير سياسي أبعد بكثير مما نتوقعه في أجزاء أخرى من العالم.

فقد نجح الوباء في تفريغ شوارع المتظاهرين في الجزائر ولبنان والعراق، ورأينا جُيوش المنطقة تستعيد الساحات العامّة بحجة تنفيذ إجراءات «الحجر المنزلي».

لن يبقى خيار المظاهرات الشعبية على الأرجح قائماً في الفترة المقبلة، وهي كانت الخطر الوحيد الذي هدّد الأنظمة السلطوية طيلة العقد المنصرم.

وإذا انطلقت شرارة المظاهرات، قد تقف في مواجهة أجهزة أمنية شرسة، ومن غير المحتمل أن يُسفر تشديد الرقابة على المواطنين عن حوكمة أكثر فاعلية.

المرحلة المقبلة قد تشهد انحساراً في العمل السياسي وتقوقع المنادين بالإصلاح السياسي، من منطلق أن الإجراءات الاستثنائية في مواجهة هذا الوباء قد فرضت منطقا يبرر تعليق الحقوق والحريات الشخصية في سبيل الصالح العام أياً كان.

نظم الحكم: الاستبداد يتقدم خطوات أخرى

والخوف يكمن في أن تستخدم الأنظمة الاستبداديّة الوباء لتعزيز السيطرة الاجتماعيّة من خلال الإجراءات التي يتمّ الترويج لها تحت ضغط الضرورة للسيطرة على الفيروس، لتتتبّع أيضاً حركة المتظاهرين والمعارضين.

كيف سيؤثّر هذا الوباء على الدول التي كانت سياساتها حتى الآن متوقّعة للغاية، حيث تحكَم أنظمة سلطوية مترسّخة، أو تعاني شعوب عربية من الاحتلال والانقسامات.

ستتفاقم كل هذه المشاكل.

الحكم الرشيد: المزيد من الدول الفاشلة

قبل جائحة كورونا وبعدها، كانت ظاهرة “الدول الفاشلة” تتفشى في الإقليم، وليست “الصوملة” سوى تعبير متطرف قليلا، إلى جانب “العرقنة” و”السورنة” و”اللبننة” و”اليمننة”، وغيرها.

الأداء غير الكفوء لاحتواء جائحة كورونا، وحجم الأعباء والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عليها، ستدفع بدول عربية أخرى، إلى الفشل.

أسهم انهيار الدولة الوطنية وعجزها عن القيام بوظائفها، في تفشي ظاهرة اللاعبين غير الرسميين في العراق واليمن ولبنان وفلسطين وليبيا وسوريا، واضطلاع بعضهم بأدوار تفوق أدوار حكومات بلدانهم، وتحولهم إلى أدوات في حروب الوكالة بين العواصم الإقليمية.

كذلك فإن إخفاق المزيد من دول المنطقة في التصدي للجائحة واحتواء تداعياتها، قد يفضي إلى “تعميم” الظاهرة وانتقالها إلى دول ومجتمعات أخرى.

أما الأنظمة السلطوية في الشرق الأوسط، فالأرجح أن يكون أداؤها أقل جودة، وستكون النتيجة سياسات خاطئة.

تعريف الدولة الوطنية: رعاية مصالح الشعوب ستكون هي الشرعية 

بعد انفجار الثورات العربية، ازدادت دولنا الوطنية هشاشة، وفي بعض الحالات انهارت مؤسساتها أو تفكّكت.

الدولة العربية بحالتها الراهنة، أضعف من حيث قيامها بأدوارها الأساسية في سياسة شؤون الجماعة الوطنية وحفظ حياة المواطنين وصون حقوقهم، كما يقول الممثل الأسبق للأمم المتحدة في ليبيا طارق متري، الذي يستثني بلدانا أخضعت المجتمع بحجّة محاربة العنف، إرهابياً كان أم سياسيا أو اجتماعياً.

تمادت بعض السلطات في اعتمادها على العصبيات ما دون الوطنية، طائفية أو قبلية أو جهوية أو سواها مما تلده المصالح الفئوية.

ووصلت بعض الأنظمة إلى حدّ التعامل مع المصالح العامة كأنها ملكٌ خاص، مستندة بذلك إلى نوع من التماهي بين المحكومين والحاكم، وهو مفروض على المجتمع بوسائل مختلفة.

لكن أزمة كورونا كشفت للشعوب أن مصالحها لم تكن الأولوية لدى معظم الحكام، بدليل أحوال الرعاية الصحية في بلادنا.

يتوقع متري بعد انحسار الأزمة الخطيرة الحاضرة، أن “نجد بلادنا مجددا أمام معضلة بناء الدولة الوطنية، بوصفها دولة تكتسب شرعيتها الفعلية لا من احتكار العنف فحسب بل من مسؤوليتها في رعاية مصالح الناس”.

النفوذ الأجنبي: العرب بين أمريكا وروسيا والصين

رغم كل الشواهد برحيل الولايات المتحدة تدريجيا من الشرق الأوسط، إلا أن محللين يرجحون عدم خروجها كلياً، كقوة نفوذ وسيطرة وتحكم في مصائر الشعوب هنا.

وفي المقابل سنشهد انتشاراً روسياً أوسع في الشرق الأوسط، بعد أن نجح بوتين في أن يصبح الطرف الفاعل والمؤثر في المشرق، ويلجأ إليه من الجميع بمن فيهم أطرافٌ متنازعة، لكن يبدو أنه سيكتفي بما حققه، ولن ينجرّ إلى مخاطرات غير محسوبة.

أما الصين فهي حائرة بين العموميات السياسيَّة بعدم التدخل في شؤون دول المنطقة وتجنّب الانغماس في مشكلاتها السياسيَّة،وبين رغبتها في تأمين احتياجاتها للطاقة الشرق أوسطيَّة، وفتح أسواق لمنتجاتها واستثماراتها عربياً.

وغالبا ستفضل البقاء في موقع خزينة الاستثمار والتجارة والإقراض، وهو موقع، لو تعلمون، أشد أثرا من الجيوش.

التعاون الإقليمي: إعادة التفكير في مجلس التعاون الخليجي

أبرزت عاصفة كورونا أهمية العمل المشترك والتنسيق في مواجهة الخطر، وأثبتت ألا أحد قادر على العمل وحده.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد حذرت في بيان نشر على موقعها الرسمي من أن مكافحة جائحة كوفيد-19 في البلدان التي دمّرتها النزاعات ستكون شبه مستحيلة، ما لم تطلق الدول والمنظمات الإنسانية استجابة مُنسَّقة فورًا.

“لا يمكن أي دولة، ولا حتى الولايات المتحدة، التغلب على كورونا من خلال جهد وطني محض، يجب أن تتحد الجهود الحالية في رؤية وبرنامج مشتركين عالميَين، إذا لم نتمكن من القيام بالأمرين معاً، فسوف نواجه أسوأ ما في كل منهما”، بصوت هنري كيسنجر محذرا.

بعد أزمة كورونا، ستواجه دول مجلس التعاون الخليجي عدّة تحديات مهمّة، ربما كان على رأسها إعادة صياغة مجلس التعاون على أسس التعاون والتنسيق الوطيد، بعيدا عن الألاعيب الجيوسياسية التي تقوّض أهداف المجلس ومصالح أعضائه.

ربما تضطر دول مجلس التعاون الخليجي إلى تخطّي الخلاف الداخلي والعمل معاً لمواجهة التحديات الاقتصادية التي ستخلّفها الجائحة بالإضافة إلى والتراجع الناتج عنه في أسعار النفط، فليس لديها الكثير من الوقت لتضيّعه.

فلسطين: لا مصالحة.. بل مزيد من ضياع أراضي الضفة

كان التعاون بين المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين لافتاً حين ظهرت أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في الأراضي المحتلة في 5 آذار/مارس الماضي.

وفي خضم التطورات المُقلقة، لأزمة كورونا، كانت إسرائيل تتحرّك بسرعة البرق لتطبيق الإجراءات الهادفة إلى تعزيز سيطرتها على تلك الأجزاء من الضفة الغربية، في إطار ما يُسمى بخطة ترامب للسلام.

يبدو أن الوباء يشكّل غطاء مناسباً لمصادرة أراضي الفلسطينيين وتشريدهم بالسرعة القصوى.

وفيما يقذف الإغلاق الطوعي الفلسطيني بالأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حافة الانهيار الاقتصادي، قد لا تبقى في أعقاب الوباء سلطة فلسطينية يمكن التعامل معها.

ولا فرص لتحقيق سلام دائم مع إسرائيل.

في المقابل، يبدو المشهد الفلسطيني في حالة تآكل استراتيجي، فلا “الصفقة” ولا “الجائحة” نجحت في إنهاء الانقسام الداخلي، ولا النظام السياسي الفلسطيني مقبل على خطوات من شأنها تجديد شرعيته وقدرته على مواجهة تحديات انهيار المشروع الوطني الفلسطيني.

كانت المنطقة تستعد لأعوام من الانتعاش والنمو.

ورشحت التوقعات تحسن أداء اقتصادات الشرق الأوسط في العام 2020 بعد فترة من النمو الهزيل، وبعد أن شهد العامان الأخيران عودة الاحتجاجات الشعبية في أرجاء المنطقة.

الشرق الأوسط يعيش صدمة اقتصادية من آثار الإغلاق الاقتصادي والانخفاض الشديد في سعر البترول بنسبة تجاوزت 50% خلال أشهر معدودة.

والاقتصاد العالمي قد يشهد ركودا مصحوباً بضغوط مالية مماثلة لأزمة 2008، ركوداً سيئاً مصحوباً بنوع من الضغوط المالية المشابهة للأزمة المالية العالمية لعام 2008.

وسوف تطل بعد الأزمة الكبيرة أزمات فرعية لا تقل عنها قسوة:

انكماشٌ سوقيٌّ يؤدي إلى تراجع معدلات التنمية.

انخفاض في الإيرادات المتاحة للحكومات والقطاع الخاص.

ارتفاع معدلات البطالة، خصوصاً في الدول التي تعتمد على اقتصادات توظيفية، مثل السياحة التي انكمشت بأكثر من 80%، أو الأسواق التجارية الجزئية.

نقص إيرادات الدول عموماً، وبما في ذلك البترولية، سوف يضع ضغوطاً إضافية في تسديد الديون الخارجية العربية خلال عام 2020 التي ستصل إلى 35 مليون دولار.

وقد تفاقم جائحة كورونا العجز في ميزانيات حكومات خليجية، وتعمل على “تسريع” الوصول إلى نهاية حقبة “الدولة الريعية”.

الاقتصاد الخليجي: 

التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي بشأن تأثيرات كورونا يتوقع انكماشاً أسوأ مما تسببت فيه الأزمة المالية العالمية عام 2008، لكن التوقعات أكثر تشاؤماً فيما يخص اقتصاديات الدول العربية التي تعتمد على صادرات النفط.

من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العالمي بحدَّة وبنسبة 3% في 2020، وهي نسبة أسوأ بكثير من تبعات أزمة عامي 2008 و2009.

التقديرات متفائلة إلى حد بعيد في نظر البعض، لأنها اعتمدت على افتراض أن الوباء سيختفي في النصف الثاني من العام، وهو أمر غير مؤكد.

أما الدول التي تعتمد موازناتها بقوة على صادرات النفط، فسوف تعاني ضغطاً إضافياً، نتيجة انهيار الأسعار.

يتوقع الصندوق أن تشهد المنطقة انكماشا بنسبة 2.8% هذا العام، مقابل 1.2% في العام السابق.

وتشهد السعودية حسب التوقعات انكماشا بنسبة 2.3% بدلا من نمو قدره 0.3% في 2019.

فيما يتعلق بالإمارات فقد توقَّع تقرير الصندوق انكماشاً بنحو 3.5%، ولديها سبب إضافي، هو تأجيل معرض إكسبو 2020 في دبي.

بالنسبة للكويت، فقد جاءت توقعات صندوق النقد أقل تشاؤماً، حيث من المتوقع أن يكون الانكماش الاقتصادي بنسبة 1.1% فقط، بفعل قدرة الإمارة الخليجية على تحمُّل تداعيات الجائحة بصورة أكبر من السعودية والإمارات، من ناحية الاحتياطات النقدية لديها، في حين توقَّع التقرير انكماش الاقتصاد القطري بنسبة 4.3%.

السعودية: تأجيل رؤية 2030 وعجز في الموازنة

ضغوط انخفاض سعر البترول سبقت ظهور الفيروس.

إلى جانب إغلاق الحدود، واضطراب معدلات الانتاج الرئيسية بسبب الوباء، انخفض سعر البترول بنحو 60% منذ بداية العام.

ويتوقع الخبراء أن يؤدي كل انخفاض قدره 10 دولارات للبرميل في أسعار النفط إلى زيادة العجز بموازنة السعودية واحتياجات التمويل لديها بمقدار 90 مليار ريال سعودي في عام 2020.

يعني هذا ضغوطا مالية على الحكومة تؤدي إلى تراكم المستحقات للقطاع الخاص وخفض الإنفاق على مشاريع الترفيه والتشييد والبنية التحتية.

في ظل هذه الظروف قد يتم تأجيل، وربما إلغاء، رؤية السعودية 2030، وهي الخطة الرامية إلى إنهاء اعتماد المملكة على النفط، كما يتوقع جوزيف باحوط الباحث في مؤسسة كارنيغي.

ستسجّل السعودية عجزاً هائلاً في الموازنة في غضون 6 أشهر، وستحطّم أحلام ولي العهد محمد بن سلمان، وسيلي ذلك جملة من التعديلات والإصلاحات. وسيلجأ ولي العهد على الأرجح إلى إجراءات أكثر سلطوية للحفاظ على نفوذه. لكن عدم قدرته على توزيع العائدات الناتجة من الريع النفطي لاحتواء السخط سيسفر عن تزايد خطر حدوث اضطرابات، كما يتوقع الباحث.

سوق العمل: جيوش من العاطلين وإعادة النظر في العمالة الأجنبية

إغلاق أسواق العمل في الخليج، سيسفر صرف ملايين العمّال الآتين من مصر والسودان ودول المشرق عن مشاكل اجتماعية في هذه البلدان التي تواجه أساساً تحديات ضخمة.

البطالة ستكون نجمة الشاشة بعد كورونا.

شرائح اجتماعية كبيرة تعمل في قطاعات موسمية أو متقطعة، وتحصل على الكفاف، ستجد نفسها عاجزة عن تحمل الوضع الجديد، في ظل مدّخرات قليلة أو معدومة، وغياب إعانات البطالة ودعم الدولة.

اليد العاملة غير الماهرة في دول الخليج ستكون بين الضحايا.

ستشهد مجتمعات مجلس التعاون الخليجي التغير الأكبر من حيث تكوينها الديمغرافي واعتمادها على العمالة الأجنبية.

قد تكون هذه لحظة لإعادة معايرة الاعتماد على العمال الأجانب، ويمكن أيضا أن تكون لحظة تتراجع فيها مستويات المعيشة بشكل كبير؛ حيث تضعف قاعدة المستهلكين بسبب خروج المغتربين”.

التسوق: الدخول إلى عصر الشراء من الإنترنت

التسوق الإليكتروني سلوك ليس رائجاً في أنحاء كثيرة من العالم في عصر ما قبل كورونا، وحتى في الأماكن التي ينتشر فيها استخدام الإنترنت بشكل واسع.

لكن من شأن العزل، والإغلاق، والحظر أن تتسبب في تغيير كبير في الوضع قريباً.

ويقول خبراء أبحاث السوق إنه “من السلوكيات المتوقع تغييرها هو التسوق عبر الإنترنت، وسيشمل ذلك الفئات العمرية التي تكون عادة أقل إقبالاً على هذه التجربة”.

وبالفعل كشف مسح حديث أن 95% من المشاركين بالسعودية والإمارات، غيّروا عادات التسوق في ظل تطورات فيروس كورونا المستجد.

أكثر من ثلثي المشاركين، 68%، يرون أنهم ينفقون حاليًا على الإنترنت أكثر مما كانوا ينفقون سابقا.

وفي المسح الذي تم بين 5-9 أبريل/ نيسان 2020، قال 69% من المشاركين إنهم سيلتزمون بعادات التسوق الجديدة بعد انتهاء الأزمة.

وكانت أوساط التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط تنتظر ازدهارا كبيرا بحلول عام 2022، يرتفع بحجم التسوق الإلكتروني إلى  28.5 مليار دولار، بعد أن سجل 8.5 مليار دولار عام 2017.

مصر: خطر خروج استثمارات المحافظ الأجنبية

تكبدت كل القطاعات الإقتصادية في مصر كثيرا بسبب كورونا المستجد.

تراجع سعر صرف الجنيه المصري قليلا، مع توقعات بأن يخسر أكثر مع استمرار تراجع الاستثمار الأجنبي والسياحة.

وشهدت الفنادق المصرية إلغاء حجوزات، والبعض منها استغنى عن كل العاملين وأغلق أبوابه.

تكبدت شركات الطيران سواء الرسمية خسائر بالملايين.

تراجعت تحويلات المصريين العاملين منذ بداية العام، وهي التي سجلت 26 مليار دولار بنهاية العام  الماضي.

إيرادات قناة السويس انخفضت نتيجة تراجع حركة التجارة العالمية.

وخسرت البورصة المصرية كثيرا قبل أن يعلن الرئيس السيسي دعمها بمبلغ 20 مليار جنيه.

وألغت مصر عددا من عطاءات بيع الغاز المسال بسبب تدني الأسعار، ما يهدد بفقدانها نصف العائد الذي حققته طوال عام 2019 والبالغ مليارا و236 مليون دولار.

وقفز الدين الخارجي لمصر بنسبة 18% على أساس سنوي بنهاية الربع الأول من العام المالي الحالي، كما ارتفع الدين المحلي بنسبة 8%، أي إلى نحو 270 مليار دولار بحسب بيانات البنك المركزي.

ويتوقع خبراء أن تكون خسائر مصر مضاعفة بسبب أزمة كورونا، لأن اقتصادها يعتمد بشكل أساسي على الخارج، عبر الاقتراض لسد فجوة السيولة الدولارية الكبيرة بالبلاد، أو الاستيراد لتلبية أكثر من 60 بالمئة من احتياجاتها الأساسية والضرورية.

أما أخطر الآثار الناجمة عن وباء كورونا المستجد، فهو احتمال خروج المزيد من استثمارات المحافظ الأجنبية، بسبب حاجة أصحابها من الدول ورجال الأعمال، إلى تغطية مواقفهم الصعبة بعد الوباء.

رغم كل هذا، جاءت توقعات صندوق النقد بالنسبة للاقتصاد المصري متفائلة.

توقع التقرير أن تكون مصر الدولةَ العربيةَ الوحيدةَ التي تحقق نمواً اقتصادياً خلال 2020، بنسبة 2%.

لكن الصندوق رفع توقعاته لمعدل التضخم في مصر خلال العام الجاري، إلى 9.9%، وفي عام 2021 توقَّع أن يستمر تقريباً على النسق ذاته ولكن بانخفاض طفيف إلى 9.7%.

المغرب العربي: الركود هو العامل المشترك

ستكون لبعض الإجراءات تداعياتٌ اقتصادية قاسية في منطقة المغرب العربي. مع استمرار القيود على السفر، فتعاني المغرب وتونس من انهيار السياحة.

ومع هبوط أسعار النفط ستعاني الجزائر وليبيا.

وستؤثّر الاضطرابات التي ستطال التجارة مع الصين سلباً في المغرب والجزائر وتونس، فيما ستضرّ الأسواق الأوروبية المتراجعة بالمغرب، الشريك التجاري الأكبر لأوروبا في منطقة البحر المتوسط.

منح الفيروس دولة الجزائر فترة استراحة من الاحتجاجات، لكنّه ما كشفه في الدول الثلاث عن أنظمة رعاية صحّية متواضعة وتفاوت اجتماعي، سيفضي في النهاية إلى بروز معارضة في أرجاء المغرب العربي.

وفي تونس تبدو التوقّعات الاقتصادية للبلاد غير واعدة، وعلى الأرجح أن تواجه ركوداً، ولا سيّما مع أثر الجائحة في قطاعها السياحي.

وبالنسبة للمملكة المغربية، توقع تقرير صندوق النقد الدولي تراجع الناتج الداخلي الخام بنسبة 3.7، لكن التوقعات بالنسبة لآفاق الاقتصاد المغربي في 2021 جاءت إيجابية، حيث توقع الصندوق نمواً بنسبة 4.8%.

الأردن: اقتصاد “مغلق” يدخل في حالة تباطؤ

للتطورات العالمية الأخيرة في ضوء جائحة كورونا تأثير سلبي كبير على آفاق النمو في الأردن في الفترة المقبلة.

هذا ما يراه مقال على موقع البنك الدولي، الذي أضاف أن هذا التأثير سينتقل “إلى حد كبير من خلال التباطؤ في أسواق التصدير الرئيسية والأسواق الإقليمية، وانخفاض السفر الدولي والتدفقات الأجنبية، وتعطيل قطاع الخدمات، مع تنفيذ تدابير التباعد الاجتماعي بشكل صارم”.

الخبير الاقتصادي الأردني زيان زوانة يرى أن الانعكاسات السلبية على الاقتصاد ستكون كبيرة وعميقة، في ظل اقتصاد مغلق. وتوقع إعادة النظر في الموازنة، وفي إعادة توجيه وتوزيع الأموال.

تراجع أسعار النفط يزيد الضغوط على الأردن، بتأثيره السلبي على البلدان الشريكة تجاريا، ما سينعكس على المساعدات وعلى العمالة الأردنية هناك.

إسرائيل: توقعات بانخفاض المساعدات الأمريكية

ربما كان على إسرائيل أن تستعد الآن لأسوأ سيناريو في أمريكا، قد يضعها في “أزمة عميقة”.

إسرائيل، التي تتلقى 3.8 مليار دولار سنويًا كمساعدات عسكرية من الولايات المتحدة بموجب مذكرة تفاهم مدتها 10 سنوات موقعة مع إدارة أوباما، أن تستعد لتغيير موقف الولايات المتحدة المتحدة، بسبب التكلفة الهائلة لعبور أزمة كورونا المستجد، وبالتالي تعديل الأولويات.

وقال عيران ليرمان Eran Lerman نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلية إن “العواقب بالنسبة لإسرائيل قد تكون في الميزانية”. “علينا أن نستعد، مما يعني أننا يجب أن نحتفظ بالمال في مكان آمن، لتوفير قدرة كبيرة لرعاية أنفسنا إذا لزم الأمر”.

بعبارة أخرى، يقول ليرمان إنه يجب أن تكون إسرائيل مستعدة – للتعامل مع الفيروس التاجي والحفاظ على قدراتها الدفاعية عند المستوى الكافي – للاستفادة من احتياطيات العملة الأجنبية الضخمة التي جمعتها على مر السنين والتي بلغت في نهاية ديسمبر الرقم القياسي: 126 مليار دولار.

 

تغييرات مؤكدة ستطرأ المنطقة العربية بعد مرور “عاصفة كورونا”.

ما يجعلها أقوى وأبعد أثرا، أنها خلاصة الأزمات المركبة التي مرت بها المنطقة، لا سيما في السنوات العشر الأخيرة.

أزمات ستواصل تفاقهما، وبشروط قد لا تكون مواتية تماما لمعظم اللاعبين من الداخل والخارج.

“المزيد من الشيء ذاته”، هو السيناريو الأكثر ترجيحا للإقليم على المدى القريب، لكن بصورة أقسى، وأشد وطأة إذا فشلت منطقتنا في مواجهة التحدي.

الفشل في هذا التحدي الذي يفرضه كورونا المستجد قد يؤدي إلى إشعال العالم.

وفشل منطقة الشرق الأوسط في العبور من المحنة قد يكتب نهاية كثير من الأفكار، والآمال، والأنظمة السياسية.

والأمل في النجاح كبير.

 

 

You may also like

238 comments

Waylon 22 يونيو، 2020 - 8:48 م

My programmer is trying to convince me to move to .net from PHP.
I have always disliked the idea because of the expenses.

But he’s tryiong none the less. I’ve been using Movable-type on a variety of websites for about a year and am nervous about switching to another
platform. I have heard good things about blogengine.net.
Is there a way I can import all my wordpress posts into it?
Any kind of help would be greatly appreciated!

My blog rsacwgxy g

Reply
Thorsten 26 يونيو، 2020 - 4:18 م

What’s up i am kavin, its my first time to commenting anywhere, when i
read this piece of writing i thought i could also create comment due to this sensible
piece of writing.

my blog … cbd oil (http://forum.makeover-yo.org/)

Reply
Richie 29 يونيو، 2020 - 6:08 ص

I’m gone to say to my little brother, cbd oil that works 2020 he should also go to see this blog on regular basis
to obtain updated from most up-to-date gossip.

Reply
Reinaldo 25 يوليو، 2020 - 8:17 م

Appreciating the time and effort you put into your website and detailed information you present.
It’s good to come across a blog every once in a while that isn’t the same old rehashed material.

Great read! I’ve bookmarked your site and I’m adding your RSS feeds
to my Google account.

my homepage … web hosting companies

Reply
Margene 29 يوليو، 2020 - 7:28 ص

I loved as much as you’ll receive carried
out right here. The sketch is attractive, your authored subject matter stylish.
nonetheless, you command get got an nervousness over that you
wish be delivering the following. unwell unquestionably come more formerly again as exactly
the same nearly a lot often inside case you shield this hike.

My webpage; cheap flights to orlando florida

Reply
Winona 30 يوليو، 2020 - 12:08 م

My brother suggested I might like this website.
He was totally right. This post actually made my day.
You cann’t imagine just how much time I had spent for this
info! Thanks! adreamoftrains best hosting best web hosting

Reply
Susanne 5 أغسطس، 2020 - 12:10 م

Great post. I was checking continuously this blog and I
am impressed! Very useful information specially the remaining
section 🙂 I take care of such info much. I used to be looking for this certain info
for a very long time. Thank you and good luck.

Also visit my site: website hosting services

Reply
Jeannine 14 أغسطس، 2020 - 9:58 ص

This is a topic that’s close to my heart…
Thank you! Exactly where are your contact
details though?

My blog; website hosting services

Reply
Phoebe 27 أغسطس، 2020 - 9:27 ص

Good day! Would you mind if I share your blog with my facebook group?
There’s a lot of folks that I think would really appreciate your
content. Please let me know. Thanks

my web-site; cheap flights

Reply
Anne 28 أغسطس، 2020 - 3:00 م

Hello to all, how is everything, I think every one is getting
more from this web site, and your views are nice in support of
new viewers.

My web blog black mass

Reply
Berenice 31 أغسطس، 2020 - 5:07 ص

Every weekend i used to pay a visit this site, as i wish for
enjoyment, for the reason that this this website conations genuinely nice funny stuff too.

Feel free to surf to my web page :: black mass

Reply
WilliamKeego 28 يوليو، 2021 - 8:15 م

single free dating sites without registering
ariane dating simulator

Reply
WilliamKeego 29 يوليو، 2021 - 10:53 م

free personal ads
dating sites free

Reply
keto alkaline diet 6 أغسطس، 2021 - 9:15 م Reply
KevinPep 7 أغسطس، 2021 - 9:57 ص

gay dating in united sates
gay dating websites atlanta
cuba gay dating

Reply
KevinPep 8 أغسطس، 2021 - 5:22 م

disco gay dating site reviews
gay dating sites in india
the league dating site gay

Reply
daddy dating gay los angeles 9 أغسطس، 2021 - 9:59 ص

twins dating gay https://freegaychatnew.com/

Reply
older gay dating websites 9 أغسطس، 2021 - 10:23 ص

gay dating india sites https://gaychatgay.com/

Reply
singer gay dating 9 أغسطس، 2021 - 10:31 ص

100percent free gay dating https://gaychatus.com/

Reply
gay dating barcelona 11 أغسطس، 2021 - 12:06 ص

white men gay dating site https://gaychatrooms.org/

Reply
KevinPep 11 أغسطس، 2021 - 1:16 م

gay dating profile examples
gay speed dating miami
single gay dad dating

Reply
KevinPep 12 أغسطس، 2021 - 7:13 م

gay guys dating straight guys
free gay dating video
gay dating ashtabula county

Reply
KevinPep 14 أغسطس، 2021 - 11:38 ص

reddit gay dating tips
black gay men dating sites
gay big and tall dating

Reply
KevinPep 15 أغسطس، 2021 - 5:11 م

manhunt gay dating website
dating gay jewish
grizzly gay bears dating

Reply
KevinPep 17 أغسطس، 2021 - 9:25 ص

website for dating gay men
dating gay turkish men
daddy gay dating language

Reply
Patrickwor 2 سبتمبر، 2021 - 1:59 م

100 free gay dating site
best sites for gay dating
gay dating sites 2021

Reply
Patrickwor 3 سبتمبر، 2021 - 9:19 م

gay senior daddy dating keller
gay dating websites nyc
gay dating europe

Reply
Crydaywak 4 سبتمبر، 2021 - 8:11 م

https://buypropeciaon.com/ – do you need a prescription for propecia

Reply
Chienaize 4 سبتمبر، 2021 - 9:46 م Reply
Patrickwor 5 سبتمبر، 2021 - 3:45 م

married gay male dating sites
gay dating software
dating a genius gay

Reply
Michaelsig 7 سبتمبر، 2021 - 12:26 م

icupid gay dating
gay indian dating site
gay dating groups

Reply
Henrytiz 8 سبتمبر، 2021 - 9:27 م

gay hispanic dating
walmart’s video gay dating
big dick gay dating

Reply
reddit gay hook up dating site 9 سبتمبر، 2021 - 12:57 ص

gay dating honesdale https://dating-gaym.com/

Reply
are there any gay dating sites 9 سبتمبر، 2021 - 2:27 م

gay dating men with six packs https://gayedating.com/

Reply
gay dating site for bears 11 سبتمبر، 2021 - 2:30 ص

who is william gay dating https://gay-singles-dating.com/

Reply
gay professional dating 11 سبتمبر، 2021 - 3:22 ص

middle east gay dating sites https://gaydatinglosangeles.com/

Reply
gay dating websites nz 11 سبتمبر، 2021 - 8:43 ص

dating korean chinese gay men https://gaydatingcanada.com/

Reply
Henrytiz 12 سبتمبر، 2021 - 10:50 ص

gay kids dating
gay canada dating site
gay virgin dating

Reply
Henrytiz 13 سبتمبر، 2021 - 4:33 م

gay and bi dating
gay relationship advice dating
gay dating decoded

Reply
Henrytiz 15 سبتمبر، 2021 - 8:44 ص

gay dating orlando florida
gay dating rules
jonas reeder gay dating

Reply
Henrytiz 16 سبتمبر، 2021 - 2:29 م

free gay chub dating
dating russian gay man
best cities for gay dating

Reply
gay dating websites free 26 سبتمبر، 2021 - 2:38 م

gay dating uk websites https://gayonlinedating.net/

Reply
argument essay writing 28 سبتمبر، 2021 - 8:34 م

writing essays help https://essayghostwriter.com/

Reply
persuasive writing essay 29 سبتمبر، 2021 - 2:47 ص

writing an admissions essay https://essaywritercentral.com/

Reply
GustavoDab 9 أكتوبر، 2021 - 7:11 م

scholarship essay writing help
help with dissertation

Reply
what to write about in college essay 11 أكتوبر، 2021 - 7:36 م

essay writing website https://essaytag.com/

Reply
writing narrative essay 11 أكتوبر، 2021 - 9:48 م

write a conclusion for an essay https://essaypoints.com/

Reply
writing an autobiography essay 13 أكتوبر، 2021 - 4:57 ص

analytical essay writing https://essaysnet.com/

Reply
MatthewElibe 13 أكتوبر، 2021 - 8:54 م Reply
writing essay introductions 14 أكتوبر، 2021 - 10:40 ص

pay essay writing https://online2casino.com/

Reply
write your essay for you 14 أكتوبر، 2021 - 3:21 م

australian essay writing service https://onlinecasinos4me.com/

Reply
safe online casino 26 أكتوبر، 2021 - 3:26 م

mobile casino real money https://casinoonlinek.com/

Reply
deposit bonus casino 27 أكتوبر، 2021 - 2:28 ص

casino games win real money https://casinosonlinex.com/

Reply
biggest online casino bonus 27 أكتوبر، 2021 - 7:05 م

free money no deposit https://casinoonlinet.com/

Reply
on writing the college application essay 29 أكتوبر، 2021 - 4:38 م

writing descriptive essays https://essaytodo.com/

Reply
reflection essay on writing 29 أكتوبر، 2021 - 5:45 م

writing a good college essay https://dollaressays.com/

Reply
cheap custom essay writing service 29 أكتوبر، 2021 - 7:05 م

exploring writing paragraphs and essays https://multiessay.com/

Reply
college essay writing help 30 أكتوبر، 2021 - 6:25 ص

writing an introduction to an essay https://buy1essay.com/

Reply
topwritemyessay 30 أكتوبر، 2021 - 7:31 ص

writing a comparison and contrast essay https://student-essay.com/

Reply
Cialis 30 أكتوبر، 2021 - 9:31 ص

Isotretinoin 10mg No Prior Script

Reply
BrandonCeF 3 نوفمبر، 2021 - 11:44 م

mba essay writing service
writing expository essay
essay writing services australia

Reply
DonaldKiz 9 نوفمبر، 2021 - 10:14 ص

rhetorical analysis essay
mla format for essay heading
mla essay header

Reply
anashsker 14 نوفمبر، 2021 - 10:27 ص Reply
vr sex games 24 نوفمبر، 2021 - 9:18 م

sister sex party games https://cybersexgames.net/

Reply
Arthurkaply 25 نوفمبر، 2021 - 1:21 م

the best sex games
sex games vegas the bet
jessica rabbit sex games

Reply
hot sex games 26 نوفمبر، 2021 - 7:11 م

sorority sex games https://sexygamess.com/

Reply
kids online sex games strip naked boobs 26 نوفمبر، 2021 - 7:59 م

public sex games https://winsexgames.com/

Reply
online adult sex games 27 نوفمبر، 2021 - 4:32 م

sex rape games https://sexgamesx.net/

Reply
Donaldwaimi 28 نوفمبر، 2021 - 1:01 ص

best browser sex games
dragon ball super sex games
free sex games for girls

Reply
india vpn free h 18 يناير، 2022 - 8:21 ص

buy vpn service
best and cheapest vpn
vpn chrome

Reply
vpn for netflix free y 21 يناير، 2022 - 4:10 ص

free vpn proxy
best paid vpn
how to buy vpn online

Reply
AtonyRone 24 يناير، 2022 - 2:32 ص

Rtpxui prednisolone para que sirve Metronidazole Without Prescription

Reply
schools uniforms essay t 24 يناير، 2022 - 8:48 م

what is a double spaced essay
whats an essay
how do you start an essay

Reply
structure of an essay c 25 يناير، 2022 - 7:14 م

climate change essay
what is a reflective essay
why nyu essay examples

Reply
chat gay de jovenes buscando maduros f 26 يناير، 2022 - 5:25 م

chat avenue gay chat room
1st avenue chat gay
all free gay chat rooms

Reply
gay depression chat o 30 يناير، 2022 - 9:56 ص

popular gay chat 360
gay chat chartestone
gay chat rooms free in illinois

Reply
whats a keto diet d 2 فبراير، 2022 - 2:20 ص

keto alkaline diet
dr. axe keto diet
keto diet cons

Reply
keto diet for pcos o 2 فبراير، 2022 - 11:35 م

keto diet pills amazon
beer on keto diet
keto diet shark tank

Reply
online us casinos c 8 فبراير، 2022 - 11:20 ص

best online casino
bonus casino online
free bonus slots

Reply
gay teen dating t 9 فبراير، 2022 - 5:50 ص

gay sex dating
gay dating com
torrington ct gay dating

Reply
critical thinking interview questions i 14 فبراير، 2022 - 12:50 ص

goal of a critical thinking class
critical thinking problem
decision making and critical thinking

Reply
free vpn for fire tv f 17 فبراير، 2022 - 7:42 م

best canada vpn
vpn blocker
best free vpn mac

Reply
Evaleeneaot 14 مايو، 2022 - 9:36 ص

dissertation help ireland statistics
dissertation cover page
architecture dissertation help

Reply
Charlaeaot 21 مايو، 2022 - 5:06 م

dissertation assignment help
professional dissertation writing service
cheap dissertation writing services

Reply
RalphdEree 3 يونيو، 2022 - 10:25 م

cialis 100 mg usa price of cialis 20 mg

Reply
IverSar 5 يونيو، 2022 - 11:35 ص Reply
Cameroncip 10 يونيو، 2022 - 1:24 م Reply
Stevenunise 10 يونيو، 2022 - 2:57 م

https://drwithoutdoctorprescription.site/ cat antibiotics without pet prescription

Reply
Cameroncip 11 يونيو، 2022 - 7:08 ص Reply
RalphdEree 11 يونيو، 2022 - 8:40 ص

buy brand cialis tadalafil 20mg best price

Reply
Stevenunise 11 يونيو، 2022 - 4:36 م

https://drwithoutdoctorprescription.site/ non prescription erection pills

Reply
ThomasRaw 11 يونيو، 2022 - 5:31 م Reply
Cameroncip 12 يونيو، 2022 - 12:25 ص

amoxicillin without a doctor’s prescription online prescription for ed meds

Reply
Katineeaot 12 يونيو، 2022 - 6:20 ص

play free slots online without downloading
las vegas world casino games
ceaser free casino slots

Reply
Cyndiaeaot 16 يونيو، 2022 - 2:04 ص

gold fish casino slots free
fun party casino
williams interactive slots

Reply
Michaelrox 16 يونيو، 2022 - 6:49 م

https://sildenafilmg.com/ generic viagra walmart

Reply
BrandonFlini 17 يونيو، 2022 - 2:10 م

where to buy viagra online viagra pills

Reply
Michaelrox 17 يونيو، 2022 - 6:13 م Reply
BrandonFlini 18 يونيو، 2022 - 1:21 م

viagra online usa sildenafil

Reply
Michaelrox 18 يونيو، 2022 - 5:02 م Reply
BrandonFlini 19 يونيو، 2022 - 12:12 م

viagra cost viagra amazon

Reply
Neddaeaot 20 يونيو، 2022 - 10:08 ص

inferno slots login
slots machine game
slot casino games

Reply
BrandonFlini 20 يونيو، 2022 - 11:27 ص

online doctor prescription for viagra sildenafil

Reply
Ingunnaeaot 21 يونيو، 2022 - 6:14 ص Reply
GeorgeSmori 22 يونيو، 2022 - 1:43 ص

prednisone 15 mg tablet prednisone without rx

Reply
Jannelleeaot 22 يونيو، 2022 - 3:22 ص

all free slots machine game
netbet bonus
online free slots

Reply
Raymondadush 23 يونيو، 2022 - 6:50 ص Reply
WilliamBag 26 يونيو، 2022 - 10:11 م

lipitor generic atorvastatin cost of lipitor in australia

Reply
RobertShiet 28 يونيو، 2022 - 9:40 ص

https://diflucan.icu/# diflucan 150 mg fluconazole

Reply
RobertShiet 29 يونيو، 2022 - 5:53 م

https://gabapentin.icu/# neurontin 300mg

Reply
Jefferyutera 29 يونيو، 2022 - 11:39 م

ciprofloxacin 500mg buy online ciprofloxacin 500mg buy online

Reply
RobertShiet 1 يوليو، 2022 - 1:59 ص Reply
RobertShiet 2 يوليو، 2022 - 10:11 ص

https://diflucan.icu/# diflucan over the counter uk

Reply
IsiahMolla 2 يوليو، 2022 - 9:40 م

ed treatments pills for erection

Reply
IsiahMolla 4 يوليو، 2022 - 10:28 ص

pet meds without vet prescription canada ed meds online without doctor prescription

Reply
RobertShiet 5 يوليو، 2022 - 3:17 ص

https://gabapentin.icu/# neurontin 800 mg tablets best price

Reply
Jefferyutera 5 يوليو، 2022 - 7:16 ص

neurontin 2400 mg neurontin 4 mg

Reply
Georgejed 5 يوليو، 2022 - 9:35 م

https://withoutprescription.store/# buy prescription drugs without doctor

Reply
IsiahMolla 5 يوليو، 2022 - 11:28 م

diflucan pill otc diflucan otc where to buy

Reply
RobertShiet 6 يوليو، 2022 - 12:12 م

https://cipro.best/# buy ciprofloxacin over the counter

Reply
Jefferyutera 6 يوليو، 2022 - 2:47 م Reply
Michealmic 6 يوليو، 2022 - 3:58 م Reply
StevenKem 7 يوليو، 2022 - 10:04 ص

https://doxycyclineonline.store/# doxycycline for sale

Reply
Michaelwhich 7 يوليو، 2022 - 10:36 م

stromectol for sale stromectol 12 mg tablets

Reply
Davidbutle 8 يوليو، 2022 - 12:56 ص

https://edpills.best/# buy ed pills online

Reply
Darrellwoops 8 يوليو، 2022 - 6:14 ص

non prescription ed drugs online ed medications

Reply
StevenKem 8 يوليو، 2022 - 6:44 م

https://stromectol.life/# stromectol for sale

Reply
Frankhyday 9 يوليو، 2022 - 3:01 ص

ed medication ed drugs list

Reply
Michaelwhich 9 يوليو، 2022 - 10:06 م

clomid for sale clomid 100mg for sale

Reply
StevenKem 10 يوليو، 2022 - 3:20 ص Reply
Frankhyday 10 يوليو، 2022 - 12:51 م

ivermectin cream cost stromectol 12 mg tablets

Reply
Darrellwoops 11 يوليو، 2022 - 10:09 ص

erectile dysfunction medicines pet meds without vet prescription

Reply
Davidbutle 11 يوليو، 2022 - 6:16 م Reply
Michaelwhich 11 يوليو، 2022 - 6:42 م

clomid tablet price clomid for sale

Reply
Frankhyday 11 يوليو، 2022 - 10:34 م

top ed drugs erection pills online

Reply
DanielRurse 12 يوليو، 2022 - 12:27 ص

doxycycline cheap doxycycline

Reply
StevenKem 12 يوليو، 2022 - 8:30 م

https://doxycyclineonline.store/# doxycycline without prescription

Reply
Darrellwoops 13 يوليو، 2022 - 2:30 ص Reply
PhillipSnose 13 يوليو، 2022 - 6:14 م

stromectol 3 mg tablets price can you buy stromectol over the counter

Reply
AllanPiz 14 يوليو، 2022 - 3:19 ص

https://stromectoltrust.com/# purchase stromectol online

Reply
BrandonBiock 14 يوليو، 2022 - 4:30 م Reply
PhillipSnose 15 يوليو، 2022 - 4:09 ص Reply
RobertElani 15 يوليو، 2022 - 9:02 م

https://stromectoltrust.com/# stromectol 12 mg tablets

Reply
LarryEnata 16 يوليو، 2022 - 9:34 ص

https://pharmacyizi.com/# online medication

Reply
Jefferylap 16 يوليو، 2022 - 9:21 م

https://pharmacyizi.com/# buying pills online

Reply
Kevinelada 17 يوليو، 2022 - 7:45 ص Reply
LarryEnata 17 يوليو، 2022 - 7:07 م

https://pharmacyizi.com/# homeopathic remedies for ed

Reply
Jefferylap 18 يوليو، 2022 - 2:24 ص

https://pharmacyizi.com/# buy prescription drugs from canada cheap

Reply
Douglasfadly 18 يوليو، 2022 - 11:54 ص

https://pharmacyizi.com/# best otc ed pills

Reply
Arthurreack 18 يوليو، 2022 - 6:03 م Reply
LarryEnata 19 يوليو، 2022 - 4:23 ص

https://pharmacyizi.com/# ed medicine online

Reply
Jefferylap 19 يوليو، 2022 - 7:17 ص

https://pharmacyizi.com/# ed treatment drugs

Reply
Arthurreack 20 يوليو، 2022 - 7:19 ص

https://pharmacyizi.com/# cat antibiotics without pet prescription

Reply
LarryEnata 20 يوليو، 2022 - 1:18 م

https://pharmacyizi.com/# medicine for ed

Reply
RichardRoads 20 يوليو، 2022 - 4:14 م

natural help for ed ed help

Reply
Jefferylap 20 يوليو، 2022 - 8:04 م

https://pharmacyizi.com/# homeopathic remedies for ed

Reply
SteveBus 21 يوليو، 2022 - 2:38 ص

erectile dysfunction cure buy online drugs

Reply
Pillenash 21 يوليو، 2022 - 9:37 م Reply
ThomasMup 22 يوليو، 2022 - 5:11 ص Reply
Geralddidly 22 يوليو، 2022 - 5:40 ص

Cialis Soft Flavored walgreens pharmacy

Reply
Pillenash 23 يوليو، 2022 - 2:01 ص

good online mexican pharmacy no script pharmacy

Reply
Geralddidly 23 يوليو، 2022 - 2:32 م Reply
Matthewchusa 24 يوليو، 2022 - 5:47 ص

https://onlinepharmacy.men/# reliable rx pharmacy

Reply
Pillenash 24 يوليو، 2022 - 6:43 ص

best online foreign pharmacy online canadian pharmacy coupon

Reply
GeorgeMof 24 يوليو، 2022 - 7:51 م

https://canadiandrugs.best/# dog antibiotics without vet prescription

Reply
Geralddidly 24 يوليو، 2022 - 11:33 م

publix pharmacy online ordering trust pharmacy canada

Reply
RichardMyday 25 يوليو، 2022 - 12:07 ص Reply
Pillenash 25 يوليو، 2022 - 11:29 ص

best ed pills non prescription compare ed drugs

Reply
Geralddidly 26 يوليو، 2022 - 8:37 ص

general health online prescription drugs

Reply
Pillenash 26 يوليو، 2022 - 4:24 م

Malegra DXT Caverta

Reply
Geralddidly 27 يوليو، 2022 - 5:48 م

canadian pharmacy online tadalafil without a doctor’s prescription

Reply
Pillenash 27 يوليو، 2022 - 6:11 م Reply
GeorgeMof 27 يوليو، 2022 - 9:36 م Reply
ThomasMup 28 يوليو، 2022 - 1:26 م Reply
Matthewchusa 28 يوليو، 2022 - 8:19 م

https://allpharm.store/# medical information online

Reply
Geralddidly 29 يوليو، 2022 - 2:54 ص

medicine erectile dysfunction medicine for erectile

Reply
KeithEnume 29 يوليو، 2022 - 4:45 ص

canadian pharmacy store best online pharmacy usa

Reply
Robertquini 29 يوليو، 2022 - 2:34 م

stromectol (3mg) 4 tabs stromectol tab 3mg

Reply
JeffreyjEx 29 يوليو، 2022 - 10:57 م Reply
Robertquini 30 يوليو، 2022 - 7:33 م

stromectol for scabies dosage stromectol nz

Reply
JeffreyjEx 31 يوليو، 2022 - 8:21 ص

http://stromectolbestprice.com/# can you use ivermectin on cats

Reply
Lelandviene 31 يوليو، 2022 - 11:50 م

ivermectin benefits for humans ivermax vs ivermectin

Reply
Robertquini 1 أغسطس، 2022 - 12:21 ص

stromectol ivermectin stromectol france

Reply
Jamesnag 1 أغسطس، 2022 - 10:50 ص

best erectile dysfunction pills pet meds without vet prescription canada

Reply
GerardDibra 1 أغسطس، 2022 - 6:02 م

https://drugsbestprice.com/# viagra vs cialis bodybuilding

Reply
Jamesnag 2 أغسطس، 2022 - 3:37 م Reply
GerardDibra 3 أغسطس، 2022 - 2:59 ص

https://drugsbestprice.com/# online medication

Reply
DarnellBek 3 أغسطس، 2022 - 6:55 م

how to get prescription drugs without doctor cat antibiotics without pet prescription

Reply
DustinVak 4 أغسطس، 2022 - 3:08 ص

https://medrxfast.com/# buy prescription drugs online legally

Reply
DarnellBek 4 أغسطس، 2022 - 11:53 م

buy prescription drugs without doctor cheap pet meds without vet prescription

Reply
DustinVak 5 أغسطس، 2022 - 11:56 ص

https://medrxfast.com/# prescription drugs online without doctor

Reply
Michaelinvaf 6 أغسطس، 2022 - 3:29 ص

legal to buy prescription drugs without prescription canadian pharmacy online

Reply
DarnellBek 6 أغسطس، 2022 - 4:33 ص

discount prescription drugs best non prescription ed pills

Reply
DustinVak 6 أغسطس، 2022 - 8:44 م

https://medrxfast.com/# comfortis for dogs without vet prescription

Reply
Thomastix 7 أغسطس، 2022 - 7:11 ص

https://medrxfast.com/# canadian drugstore online

Reply
DarnellBek 7 أغسطس، 2022 - 9:47 ص

pet meds without vet prescription canada prescription drugs online without

Reply
DustinVak 8 أغسطس، 2022 - 1:57 ص

https://medrxfast.com/# pet meds without vet prescription canada

Reply
DarnellBek 8 أغسطس، 2022 - 2:49 م

canadian online pharmacy canadian online drugs

Reply
DustinVak 9 أغسطس، 2022 - 5:14 ص

https://medrxfast.com/# buy prescription drugs from india

Reply
DarnellBek 9 أغسطس، 2022 - 7:37 م Reply
DustinVak 10 أغسطس، 2022 - 8:32 ص

https://medrxfast.com/# dog antibiotics without vet prescription

Reply
DavidRoano 10 أغسطس، 2022 - 7:18 م Reply
DarnellBek 11 أغسطس، 2022 - 12:15 ص

prescription without a doctor’s prescription the canadian drugstore

Reply
DustinVak 11 أغسطس، 2022 - 11:20 ص

https://medrxfast.com/# non prescription ed pills

Reply
DarnellBek 12 أغسطس، 2022 - 4:45 ص Reply
DavidRoano 12 أغسطس، 2022 - 10:28 ص

best online canadian pharmacy canadian online pharmacy

Reply
DustinVak 12 أغسطس، 2022 - 2:06 م

https://medrxfast.com/# legal to buy prescription drugs without prescription

Reply
DarnellBek 13 أغسطس، 2022 - 9:15 ص

online prescription for ed meds canadian drugstore online

Reply
Thomastix 13 أغسطس، 2022 - 1:35 م

https://medrxfast.com/# canadian drugs online

Reply
DustinVak 13 أغسطس، 2022 - 4:50 م

https://medrxfast.com/# best canadian online pharmacy

Reply
DarnellBek 14 أغسطس، 2022 - 1:58 م

online prescription for ed meds dog antibiotics without vet prescription

Reply
DustinVak 14 أغسطس، 2022 - 7:31 م

https://medrxfast.com/# non prescription erection pills

Reply
DavidRoano 15 أغسطس، 2022 - 11:45 ص Reply
DarnellBek 15 أغسطس، 2022 - 6:38 م Reply
DustinVak 15 أغسطس، 2022 - 10:04 م

https://medrxfast.com/# pain medications without a prescription

Reply
Ralphacaft 17 أغسطس، 2022 - 6:39 م

https://diflucan.life/# diflucan 1 where to buy

Reply
Deshawnmed 18 أغسطس، 2022 - 5:56 ص

valtrex generic price canada valtrex 1000mg tablet

Reply
JordanReita 19 أغسطس، 2022 - 3:44 ص

https://diflucan.life/# buy diflucan yeast infection

Reply
Ralphacaft 19 أغسطس، 2022 - 3:50 ص

https://diflucan.life/# diflucan rx coupon

Reply
JordanReita 20 أغسطس، 2022 - 12:10 م

https://wellbutrin.best/# where to buy wellbutrin sr

Reply
Williamawani 20 أغسطس، 2022 - 12:32 م

ventolin for sale online buy ventolin pharmacy

Reply
Ralphacaft 20 أغسطس، 2022 - 12:51 م

https://diflucan.life/# diflucan tablets australia

Reply
ThomasDon 21 أغسطس، 2022 - 5:14 م

https://deltasone.icu/# how can i get prednisone online without a prescription

Reply
TommyMot 21 أغسطس، 2022 - 7:13 م

https://paxil.tech/# paxil insomnia

Reply
ThomasDon 23 أغسطس، 2022 - 1:59 ص Reply
Thomaskib 23 أغسطس، 2022 - 2:27 ص Reply
ThomasDon 24 أغسطس، 2022 - 10:44 ص

https://deltasone.icu/# buy 10 mg prednisone

Reply
TommyMot 24 أغسطس، 2022 - 1:33 م Reply
Adrianglync 25 أغسطس، 2022 - 3:58 م

metformin europe metformin tablets where to buy

Reply
ThomasDon 25 أغسطس، 2022 - 7:26 م

https://finasteride.top/# propecia 5mg sale

Reply
TommyMot 25 أغسطس، 2022 - 10:23 م

https://azithromycin.blog/# where can you buy zithromax

Reply
DavidDully 26 أغسطس، 2022 - 5:57 ص

https://azithromycin.blog/# zithromax 500 mg lowest price drugstore online

Reply
Peterporse 27 أغسطس، 2022 - 1:47 ص

https://tadalafil.pro/# tadalafil online cost

Reply
ThomasBup 27 أغسطس، 2022 - 3:22 ص

https://sildenafil.pro/# online sildenafil 100 mg

Reply
ThomasBup 28 أغسطس، 2022 - 8:15 ص

https://hydroxychloroquine.icu/# plaquenil hydroxychloroquine

Reply
PerryBaino 28 أغسطس، 2022 - 10:38 ص

can you buy zithromax over the counter in canada where to buy amoxicillin

Reply
Peterporse 28 أغسطس، 2022 - 11:47 ص

https://sildenafil.pro/# generic sildenafil 92630

Reply
Peterporse 29 أغسطس، 2022 - 8:44 م

https://antibiotic.icu/# bactrim ds 800-160

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili